صفحة جوجل بلس

الإدارة المالية للمنشآت

المخصصات (Provisions): إذا قامت إحدى الشركات باستلام سلع أو الحصول على خدمات، ولكن لم يتم تحرير فواتير بها، فإن التكلفة تظهر في حساباتها كأحد المخصصات. وقد يتم عمل مخصصات مالية أيضاً للأحداث غير مؤكدة الحدوث، مثل الديون المعدومة والضرائب التي لم يتم تحديد نسبتها بعد. وتعتمد هذه المخصصات على طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق.
مبدأ الحصافة أو التروي (Prudence convention): هو عرف محاسبي يتطلب أخذ جميع التكاليف الممكنة في الحسبان، ولكن لا يتم تدوين المبيعات في الحسابات إلا بعد تحرير فواتير بها.
تحليل النسب المالية (Ratio analysis): غالباً ما توضح النسب بين بنود الميزانية العمومية أو بنود حساب الأرباح والخسائر مستوى المجازفة الذي تواجهه إحدى الشركات ومدى تأثيره على توليد ربح للمساهمين ... إلخ.

 

إن عملية حساب هذه النسب والذي يكون عادة عن طريقة قسمة عدد على عدد آخر، وفهمها يطلق عليها تحليل النسب المالية.
فترة سداد الذمم المدينة (Receivables' days): هي مقياس لمتوسط الفترة الزمنية التي يستغرقها العملاء المدينون في الدفع مقابل السلع التي قاموا بشرائها. وهي عبارة عن ناتج قسمة الذمم المدينة على متوسط معدل المبيعات اليومي.


المدى المناسب (Relevant range): هو مدى القيم التي يكون بها تحليل التكلفة صحيحاً نظراً لأن التكاليف يتم تمثيلها بالطريقة نفسها عندما يتم توضيحها على مخططات التعادل.
قيمة الإحلال أو الاستبدال (Replacement value): هي تكلفة استبدال أصل قديم بأصل جديد من نفس نوعه.
الأرباح المحتجزة (Retained earning): يطلق عليها أيضاً الاحتياطات (Reserves) أو الإيرادات غير الموزعة (Retentions) أو الأرباح المعاد استثمارها (Ploughbacks). وهذه الأرباح عبارة عن مقدار الأرباح السابقة التي لم يتم دفعها كضرائب أو أرباح أسهم، ولكن تم الاحتفاظ بها أو احتجازها في الشركة من أجل زيادة حقوق المساهمين.


عائد الأصول (Return on assets – ROA): هو عبارة عن ناتج قسمة صافي الربح على إجمالي الأصول (والذي هو بدوره حاصل جمع الأصول الثابتة والأصول الجارية).
عائد رأس المال المستثمر (Return on capital employed): يشار إليه اختصاراً بــ ROCE.
عائد حقوق المساهمين (Return on equity – ROE):  يُطلق عليه أيضاً عائد أموال المساهمين (Return on shareholders' funds – ROSF). ويقصد به صافي الربح مقسوماً على إجمالي حقوق المساهمين. وهو يعد مقياساً لمدى كفاءة الشركة في استخدام أموال المساهمين لتحقيق أرباح مالية. وهذا المقياس لا يخبرك بمقدار الأموال التي تم دفعها للمساهمين في صورة أرباح أسهم ومقدار الربح الذي تم الاحتفاظ به في صورة احتياطيات.


عائد الاستثمار (Return on investment – ROI): هو مقياس لقدرة الشركة على استخدام الأموال المستثمرة فيها تحقيق الأرباح. وقد يستخدم هذا المصطلح على نطاق أوسع ليشير تقريباً إلى أية نسبة عائدات، وقد يشير إلى معدل الربحية في بعض الأحيان.
عائد صافي الأصول (Return on net assets – RONA): هو عبارة عن ربح التشغيل مقسوماً على صافي الأصول. ويستخدم هذا العائد كمقياس أساسي لمستوى أداء الإدارة في عمليات التشغيل. وهو يقلل من نتائج القرارات المالية والضريبة (اللذين لا يتم إدارتهما عادةً من قِبل مدير التشغيل)، كما أنه يوضح قدرة الشركة على تغطية الفوائد مستحقة الدفع واستغلال تمويل القروض. كذلك، يوضح عائد صافي الأصول نسبة الربحية الأصلية للشركة. انظر أيضاً عائد تشغيل الأصول (Operating return on assets – ORA).


عائد المبيعات (Return on sales – ROS): يقصد به الربح أو المكسب كنسبة مئوية من المبيعات. وهذا يوضح مستوى أداء الشركة بالنسبة للدخل الصافي (الربح أو المكسب).
تحليل الحساسية (Sensitivity analysis): هو تحليل مشروع جديد أو شركة قائمة لمعرفة الحساسية النسبية للأرباح والتدفقات النقدية إلى التغيرات في عوامل متعددة مثل حجم المبيعات ومعدلات الفائدة وتكاليف العمالة ... إلخ.


رأس المال المساهم به (Share capital): يقصد به الأموال المستثمرة في الشركة من قِبل المساهمين.
المساهمون (Shareholders): يقصد بذلك مالكو الشركة الذين يتسلمون عوائد على استثماراتهم من خلال أرباح الأسهم التي تدفع إليهم أو من خلال زيادة القيمة السوقية للأسهم الخاصة بهم. يتعرض هؤلاء المساهمون لمخاطر عدم تسلم أرباح الأسهم بالإضافة إلى فقد بعض أو كل قيمة استثماراتهم إذا لم يكن مستوى أداء الشركة جيداً.


ثروة المساهمين (Shareholders' wealth): يقصد بها القيمة السوقية لأسهم الشركة. تزداد هذه القيم عندما يظهر في التقارير أن الشركة تؤدي عملها بشكل جيد وتحقق أرباحاً ثابتة ومتزايدة أو عندما تتوافق النتائج مع توقعات الشركة أو عندما يتوقع المساهمون الحاليون أو المحتملون أن هذه القيم في طريقها إلى الازدياد. على العكس من ذلك، تعاني الشركة من انخفاض القيمة السوقية إذا ما حدث عكس الأشياء الواردة أعلاه. ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد علاقة مباشرة تربط بين السعر السوقي للأسهم وقيمة أصول الشركة كما يتضح في الميزانية العمومية الخاصة بها.
سعر السهم (Share price): هو سعر أسهم الشركة في سوق الأوراق المالية.


فائض السهم (Share surplus): يقصد به الأموال التي يدفعها المساهمون عند شراء أسهم مصدرة حديثاً بقيمة تزيد عن القيمة الاسمية للسهم.
الالتزامات قصيرة الأجل (Short-term liabilities): هي المبالغ التي يجب على الشركة دفعها خلال عام والموضحة في الميزانية العمومية. وهذه الالتزامات لا تعطي مؤشراً حقيقياً بالالتزامات المالية الملقاة على كاهل الشركة، حيث إن هذه الالتزامات مثل عقود الإيجار وإيصالات الرواتب وعقود التوريد قد تتطلب موارد أساسية في المستقبل القريب، ولكنها لا تظهر في الميزانية العمومية كالتزامات إلا بعد الحصول على الخدمات. انظر أيضاً الالتزامات (Liabilities).


حساب التكلفة القياسية (Standard costing): يقصد به عملية تخصيص تكلفة اسمية للسلع أو الخدمات من أجل السماح باتخاذ القرارات المتعلقة بسياسة التسعير وغيرها من القرارات. عندما تكون التكاليف الفعلية التي تتحملها الشركة أكثر أو أقل من التكاليف القياسية، يتم عرض الفرق بينهما في حساب الأرباح والخسائر.
المخزون (Stock): هو عبارة عن مخزون المواد الخام والأعمال تحت التنفيذ والسلع تامة الصنع وقطع الغيار.
التخطيط الاستراتيجي (Strategic planning): يقصد به التخطيط المرتبط بالأهداف طويلة الأجل ومستوى أداء الشركة. وهو غالباً ما يبدأ بتحليل SWOT.
الشركة التابعة (Subsidiary company): هي عبارة عن شركة تمتلك الشركة القابضة 50% أو أكثر من أسهمها.


تحليل SWOT (SWOT analysis): هو تحليل مفصل لمواطن قوة وضعف الشركة من الداخل وكذلك الفرص والتهديدات التي تواجهها من الخارج. وغالباً ما تتم دراسة أحوال الشركة من الداخل من قِبل أقسام الشركة، مثل قسم البحث والتطوير وقسم التمويل وقسم العمليات وقسم التسويق وقسم المبيعات ... إلخ. أما دراسة أحوال الشركة من الخارج فقد تركز على التكنولوجيا والأصول والدراسات المتعلقة بإحصاءات السكان والمنافسين والتغيرات القانونية والسياسات سواء على المستوى المحلي أو على مستوى الدول الأخرى ... وهكذا.
الأصول المادية (Tangible assets): يقصد بها الممتلكات المادية للشركة انظر أيضاً الأصول المعنوية (Intangible assets).


القيمة الزمنية للنقود (Time value of money): يقصد بذلك المفهوم القائل إن النقود الحالية تكون قيمتها أكبر من كمية النقود نفسها المستلمة في المستقبل، حيث إنه من الممكن استغلالها في كسب فائدة مركبة في الفترة الزمنية بين الحاضر والمستقبل. وحتى دون حدوث التضخم، فإن القيمة الحالية للنقود تكون أعلى من القيمة المستقبلية إذا كانت هناك فرص لاستثمارها.
مبدأ التوقيت (Timing convention): هو عرف محاسبي يأخذ بعين الاعتبار فقط تلك الأحداث الواقعة في فترة زمنية محددة باعتبارها متعلقة بحسابات تلك الفترة. انظر المحاسبة على أساس الاستحقاق (Accrual accounting): ومبدأ المماثلة أو المناظرة (Matching convention).


إجمالي الأصول (Total assets): يقصد جميع ممتلكات الشركة التي لها قيمة. وهي تتضمن الأصول المادية والمعنوية، كذلك كلاً من الأصول الجارية والثابتة.
التدفق النقدي التجاري (Trading cash flow): يقصد به التدفق النقدي الناتج مباشرة من النشاط التجاري للشركة. كذلك، فهو عبارة عن صافي الربح الذي تم تعديله في ضوء أية نفقات أو مصادر دخل غير نقدية، مثل إهلاك الأصول المادية.


تكلفة الوحدة (Unit cost): هي التكلفة الإجمالية لإنتاج ما مقسومة على عدد الوحدات. قد تكون هذه الوحدات عبارة عن شيء مادي كالسيارات أو غير مادي، مثل عدد ليالي الإقامة في أحد الفنادق ... إلخ.
القيمة المضافة (Value added): يقصد بها إيراد المبيعات مخصوماً منه تكلفة جميع السلع والخدمات التي تم شراؤها.
التكاليف المتغيرة (Variable costs): هي التكاليف التي تتغير بطريقة مباشرة وفقاً لإيراد المبيعات عبر المدى المناسب الخاص بها، مثل تكلفة السلع المباعة في أحد متاجر البيع بالتجزئة.
المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال Weighted average cost of capital – WACC): يقصد به التكلفة التي يجب أن تتكبدها الشركة مقابل رأس المال الذي تقترضه. انظر أيضاً الربح الاقتصادي (Economic profit).


رأس المال العامل (Working capital): هو عبارة عن قيمة الأصول المستخدمة في الأنشطة التجارية الرئيسية للشركة، مثل النقود والمواد الخام والأعمال تحت التنفيذ وامتياز الدفع الأجل الذي تم إعطاؤه للعملاء. في العديد من الشركات، يكون الاستثمار في رأس المال العامل أكبر بكثير من الاستثمار المطلوب في الأصول الثابتة.
نظام الموازنة الصفري (Zero-based budgeting): هو نظام من نظم وضع الموازنة يتم فيه التغاضي عن أنماط الإنفاق التاريخية صراحة ويتم إثبات كل بند من بنود الموزانة من جديد وفقاً للمعدل المقترح للفترة القادمة

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد