صفحة جوجل بلس

الجامعات الحكومية و الخاصة المعتمدة تحذر من شهادة ماجستير إدارة الأعمال المصغر

Accredited Universities warns of MBA mini

في الآونة الأخيرة انتشرت نشرات تحذيرية على مواقع الإنترنت التي تهتم بقطاع التعليم و المواقع التعليمية و مواقع وزارات التعليم العالي و المواقع الرسمية للهيئات و الجامعات التعليمية المعتمدة و خاصة الأمريكية و البريطانية و الكندية و الاسترالية. هذه النشرات التحذيرية صدرت بسبب انتشار مهزلة أخلاقية بكل المقاييس من بعض ذوي النفوس الضعيفة و النصابين المحتالين الذين يقومون ببناء كيان وهمي لتقديم شهادات مزورة كوجه  آخر للشهادات الأصلية الحقيقية.

 

و كانت هذه المهزلة التي تم نشر التحذيرات بخصوصها هي مهزلة ماجستير إدارة الأعمال المصغر التي تم تداولها كثيراً في إعلانات متعددة على شبكة الإنترنت ،و التي تتحدث على أنها تقدم شهادة ماجستير في إدارة الأعمال و أنها شهادة معتمدة و موثقة و معترف بها دولياً و عالمياً كأي شهادة ماجستير حقيقية. و قد حذرت الوزارات التعليمية من مغبة الوقوع في فخ  دراسة ماجستير إدارة الأعمال المصغر mini-MBA لما لحق ذلك من أضرار مادية بفقد الأموال التي أنفقها هؤلاء الطلبة كمصروفات لهذه الدراسة و الوقت الذي مضى هباءً في تحصيل توافه المعلومات و الحصول على ورقة لا تسوى مثقال ذرة في عالم الدراسات العليا.


و قد حذرت عدة جهات من قبل تحذيرات عدة تستهدف إتمام ضبط فوضى الالتحاق بالهيئات التعليمية المزيفة الوهمية و حمى الحصول على الشهادات العليا، لهذا كان ينبغي أن يكون هذا التحذير من قبل وزارات التعليم العالي أكثر حسماً و جديةً بحيث ينبه إلى ضرورة الحذر من الوقوع في شرك أصحاب الشهادات الوهمية و المزورة كما كان التحذير الأول من أكثر الشهادات المزورة التي انتشرت مؤخراً شهادة الماجستير المصغر في إدارة الأعمال أو ماجستير إدارة الأعمال المصغر Mini-MBA، ذلك أن الخطورة في هذا البرنامج لا تتمثل في ضعف المستوى العلمي و تدنيه عن مستوى ما تمنحه الشهادة الأصلية لماجستير إدارة الأعمال الحقيقية لصاحبها فقط؛ بل تدني المستوى الأخلاقي كذلك على نحو لا يجعل صاحب هذه الشهادة المزورة أو الوهمية مؤتمنا على أي عمل يُسند إليه سواء كان مما أهلته له شهادته الوهمية ماجستير إدارة الأعمال المصغر و المزورة أو أدنى من ذلك.


و قد قامت وزارات التعليم العالي في الدول العربية بتحذير الجهات الحكومية و المؤسسات و الشركات الخاصة و الحكومية من حاملي شهادة ماجستير إدارة الأعمال المصغر أو الماجستير المصغر في إدارة الأعمال MINI-MBA وكذلك حذرت كافة القطاعات الحكومية والخاصة من حاملي هذه الشهادة الوهمية.


و جدير بالذكر أنه ينظر حالياً في تشكيل جهازاً رقابياً فاحصاً للقيم العلمية و الشهادات بحيث تكشف كل من يحاول أن يمارس التزوير و الغش و الخداع و النصب و الاحتيال على المؤسسات و الأجهزة و الأفراد الباحثين عن العلم بهذه الشهادة الوهمية و الشهادات الأخرى المماثلة. حيث قد كشفت مواقع التواصل الاجتماعي عن عشرات الأسماء للمواقع الإلكترونية التي تقدم تلك الشهادة بوصفها وهمية و مزورة و سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من دلسوا على المجتمع و نصبوا عليه بتلك الشهادة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد