صفحة جوجل بلس

الحد الأقصى لحجم الائتمان

الحد الأقصى العميل الواحد:

 تضع البنوك عادة حد أقصي لحجم الائتمان بمختلف صوره الذي تقدمه للعميل الواحد والأطراف المرتبطة به وذلك للحد من المخاطر التي قد تنشأ عن الأزمات والعقبات التي تصيب العميل أو نشاطه. ويكون الحد الأقصى عادة نسبة معينة من رأسمال البنك واحتياطياته، وذلك دون إغفال حجم رأس مال العميل ذاته لتفادى أخطار المغالاة في المتاجرة.
أولاً: ويعتبر عميلاً واحدًا:
الشخص الطبيعي أو المنشأة الفردية التي يمتلكها شخص طبيعي باسمه أو بصفته وليا طبيعيا.

شركات الأشخاص أخذًا في الاعتبار ما يحصل عليه الشريك أو الشركاء المتضامنون فيها بصفتهم أولياء طبيعيين.
شركات الأموال التي يكون له نسبة من شأنها تمكينه من تعيين غالبية المجلس.
ثانيًا: يعتبر سهلاً ائتمانيًا المستخدم من القروض والاعتمادات وخطابات الضمان والكمبيالات المقبولة( بعد استبعاد التأمينات النقدية وشهادات الادخار والاستثمار وكفالات بنوك الدرجة الأولى)، وكذا ضمان العميل لعميل آخر.


ثالثًا: يعتبر من شركات القطاع العام الشركات التي يساهم فيها القطاع العام بنسبة لا تقل عن 51% من رأسمالها.
المجالات المحظور تمويلها:
وهي المجالات التي يتعين الابتعاد عن تمويلها لما يصاحبها من مخاطر، أو بسبب التوسع الكبير في التمويل المقدم لها من الجهاز المصرفي، أو لتعرضها أو احتمال تعرضها لأزمات تؤثر على قدرة البنوك على استرداد قروضها، أو لأضرارها بالصالح العام.
أسعار الفائدة والعمولات.


يجب أن تراعى أن تتمشي أسعار الفائدة بالبنك بوجه عام مع هيكل أسعار الفائدة في السوق، وأن تسمح بمواجهة التغيرات التي تطرأ على ظروف العرض والطلب. ويجب أن يعكس هيكل سعر الفائدة المخاطر التي تصاحب الأنواع المختلفة من القروض وآجالها، وألا تكون المنافسة عامل مؤثر في تقديم تنازلات في سعر الفائدة للعملاء، وإن كان يجرى العمل عادة على تقرير سعر فائدة متميز لكبار العملاء ذوى المراكز المالية القوية. وكما سبقت الإشارة فإن حرية البنوك في تحيد هيكل الفائدة على قروضها، قد ترتبط إلى حد كبير بالأسعار التي تضعها السلطات الائتمانية للفائدة.
وتتناول سياسة الإقراض التي يضعها البنك أيضًا تحديد نسب العمولات التي تتقاضاها البنوك على القروض مثل عمولة الارتباط وعمولة الإدارة وعمولة تعجيل الدفع... الخ.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد