صفحة جوجل بلس

المخاطر المتصلة بالظروف العامة للقروض

المخاطر المتصلة بالظروف العامة:

() المخاطر الاقتصادية:
التي تخرج عن إرادة المقترض وعن تأثيره ومن أمثلتها:
أهداف خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وما يطرأ عليها من تعديلات، وما يتطلبه تنفيذها من استصدار قرارات اقتصادية ومالية ونقدية قد تؤثر أحيانًا على بعض الأسئلة في الدولة.
اتجاهات الدورات الاقتصادية سواء في الأجل القصير أو في الأجل الطويل وتأثيرها على الأنشطة المختلفة من حيث التوظف والدخل.

 

() المخاطر السياسية والاجتماعية والقانونية:

وتتعدد صورها ويتفاوت تأثيرها، ومن أمثلة ذلك المخاطر الناشئة عن التبعية الاقتصادية لدولة أجنبية، وما ينجم عن مخاطر الحروب وقطع العلاقات مع دول معينة، وصدور بعض التشريعات التي قد تسمح بتأجيل بعض الديون المصرفية الممنوحة للعملاء أو التي تؤثر على توزيع الدخل بين فئات المجتمع.


3- المخاطر الناشئة عن أخطاء البنك:
تعمل البنوك على الحد من المخاطر المرتبطة بإدارة القروض وتضع الأنظمة الكفيلة بدعم رقابتها على القروض، إلا أنه قد تنشأ بعض المشاكل عن عدم متابعة البنك أحكام اتفاقيات القروض بدقة أو تطورات قيمة الضمان والمحافظة عليه، أو الإفراج عن بعض الضمانات كالبضائع أو الأوراق المالية أو الودائع، أو عدم المطالبة بسداد أو تجديد قيمة خطابات الضمان التي تغطى بعض القروض قبل انتهاء صلاحيتها.


وتحرص البنوك على إمساك مجموعة من السجلات تهدف متابعة الشروط الأساسية للقرض وبخاصة ما يتعلق بمواعيد سداده وقيمة الضمان والتأمين عليه ضد الأخطار المختلفة. كم تجرى التفتيش الدوري على الضمانات للتعرف على حالتها وقيمتها ومدى توافر الاحتياطيات المناسبة للمحافظة عليها ضد الحريق والسرقة.


4- المخاطر الناجمة عن فعل الغير:
قد يتعرض المقترض ذاته بسبب فعل الغير إلى بعض الأخطار التي تؤثر في قدرته على الوفاء بالتزاماته، والتي ليس من اليسير حصرها ومن أمثلتها إفلاس أحد كبار مديني العميل أو نشر معلومات غير حقيقية عن العميل توحي بسوء مركزه يكون من نتيجتها قيام البنوك المتعاملة معه بالحد من التسهيلات الائتمانية الممنوحة له على نحو يؤثر على نشاطه.


5- وسائل الحد من مخاطر التعرض:
وأخذا في الاعتبار تنوع وتشعب المخاطر المرتبطة بعملية الإقراض فإن البنوك تبذل عنايتها بهدف تحديد هذه الأخطار بالنسبة لكل قرض، محاولة التخفيف من آثارها قدر الإمكان، وذلك بوضع الضوابط التي تحمى أموال البنك وحقوقه وذلك عن طريق:
دعم أنظمة العمل.
الحد من التوسع الائتماني.
اقتسام المخاطر مع الغير.
الحصول على الضمانات.
التأمين على الضمانات.
التأمين على الائتمان.
تجميع مخاطر الائتمان

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد