صفحة جوجل بلس

تعريفات في الإدارة المالية للمنشآت

مراجعة الحسابات (Auditing): يقصد به عملية تدقيق الدفاتر والنظم المحاسبية الخاصة بإحدى الشركات للتحقق من أن حسابات الشركة تعطي صور حقيقية وواضحة عن موقفها المالي.
تقرير مراجعي الحسابات (Auditors' report): بمقتضى القانون، يجب على أية شركة محدودة أن تصدر مجموعة من الحسابات كل عام، كما يجب على مراجعي الحسابات تقديم تقارير عما إذا كانت الحسابات تعطي بيانات حقيقية وواضحة أم لا عن الأمور التي تتعلق بالنشاط التجاري للشركة. ويجب على مراجعي الحسابات فحص الحسابات لعمل هذا التقرير، وإذا لم يقتنعوا بهذه الحسابات، فإنهم يقومون بعمل "تقرير ذي تحفظات" (Qualified report) يدرجون فيه الأشياء التي يعتقدون أنها خاطئة أو يشكون في صحتها. وقد يكون لهذا التقرير ذي التحفظات الذي يقوم مراجعو الحسابات بإعداده تأثير سلبي على الصورة العامة لشركة ما وسعر السهم الخاص بها.

 

رأس المال المصرح به أو المرخص (Authorised capital): يقصد به مقدار رأس المال المصرح للشركة بإصداره. ويتم دفع رسم دمغة في أثناء الترخيص، وإذا رغب المديرون في إصدار أسهم إضافية بمجرد إصدار رأس المال المرخص بالكامل، فإنه يجب عليهم الحصول على موافقة من المساهمين. وبمجرد أن يتم الترخيص، فيمكن أن يتم إصدار الأسهم وفقاً لما يراه مجلس إدارة الشركة.
الديون المعدومة (Bad debts): يقصد بها الذمم المدينة (المدينون) التي لن يتم تحصيلها. ويقصد بمصطلح "إسقاط الديون المعدومة" تخفيض قيمة الذمم المدينة بقدر الديون التي يتم إسقاطها وإدراج ذلك في حساب الأرباح والخسائر كنفقة مقابل الأرباح.


الميزانية العمومية (Balance sheet): هي عبارة عن بيان بالمركز المالي لإحدى الشركات في فترة زمنية محددة. وعليه، فهي تلخص جميع الأصول التي تمتلكها الشركة ورأس المال المستثمر وجميع الالتزامات المالية الخاصة بالشركة.
سندات الدين (Bonds): هي طريقة من طرق افتراض الأموال يتم تنظيمها عادةً من قِبل أحد البنوك، ولكن يتسلم المقرض سنداً يوضح مقدار الفائدة التي سيتم دفعها والوقت الذي سيتم دفعها فيه، فضلاً عن مقدار القرض وتاريخ سداده. وهذا السند قابل للتداول ويتم دفع كل من الفائدة ورأس المال لحامل السند في تواريخ الاستحقاق، ولكنها لا تدفع عادةً إلى المقرض الأصلي.


القيمة الدفترية (Book value): يتم حساب صافي القيمة الدفترية من خلال معرفة الفرق بين تكلفة الشراء لأحد الأصول وقيمة الإهلاك المتراكم له.
نقطة التعادل (Break-even point): هي النقطة التي يتعادل عندها إجمالي المبيعات مع إجمالي التكاليف، وبالتالي لا تحقق الشركة أي أرباح أو خسائر. وعند هذه النقطة تتساوى المساهمات المالية تماماً مع التكاليف الثابتة. يتم حساب حجم نقطة التعادل (بالوحدات المباعة) عن طريق قسمة إجمالي التكاليف الثابتة على الربح الحدي للوحدات المباعة. كما يتم حساب نقطة تعادل إجمالي حجم المبيعات عن طريق ضرب حجم نقطة التعادل في سعر بيع الوحدة.


الميزانية (Budget): يُطلق عليها أيضاً خطة الأعمال أو خطة المشروع (Business plan). وهي عبارة عن خطة المشروع المالية المطلوب تحقيقها في فترة زمنية محددة. وهذه الميزانية ينبغي أن يتم دعمها بخطة عمل من شأنها أن تساعد في تحقيق النتائج المالية المطلوبة. توفر هذه الميزانية إحدى طرق تنسيق الأنشطة التي يقوم بها مختلف الأقسام في إحدى الشركات واختبار مدى جدوى وقابلية الأنشطة المخطط لها للاستمرار. إن مقدار الالتزام الذي يبديه الموظفون بهذه الميزانية يتناسب مع مقدار مشاركتهم في وضع الميزانية ومقدار المزايا الشخصية التي يتوقعون الحصول عليها من جراء تنفيذها.


مراقبة الميزانية (Budgetary control): يقصد بها عملية وضع الميزانيات وقياس النتائج الفعلية ومقارنة هذه النتائج بالميزانية للوصول إلى مكمن نقاط الخلاف وتحديد الخطط الجديدة التي يجب القيام بها.
رأس المال (Capital): يُستخدم هذا المصطلح للدلالة على معانٍ مختلفة (مثل المدخرات والاحتياطات النقدية وحقوق المساهمين في شركة ما)، وعليه، فإنه عادةً ما يعني الأموال. يُقصد باستثمار رأس المال شراء أصول طويلة الأجل، مثل الآلات، على العكس من الخدمات أو السلع التي يتم شراؤها من أجل بيعها مرة أخرى ... إلخ.


رأس المال المستثمر (Capital employed): يقصد به الأموال التي تستخدم لتمويل شركة ما. ويتم حساب رأس المال المستثمر عن طريق جمع كل من رأس المال المساهم به والاحتياطيات والقروض طويلة الأجل؛ أو عن طريق طرح الالتزامات الحالية من إجمالي الأصول.
المصروفات الرأسمالية (Capital expenditure): يقصد بها المصاريف المتعلقة بشراء الأصول الثابتة.


فائض رأس المال (Capital surplus): يقصد به المبالغ المالية التي يتم الحصول عليها من بيع الأسهم مطروحاً منها القيمة الاسمية لها. على سبيل المثال، إذا تم بيع 100 سهم جديد تبلغ القيمة الاسمية لكل سهم منها 1 جنيه إسترليني بقيمة السوق الحالية التي تبلغ 5 جنيهات إسترلينيه لكل سهم، فإنه سيتم إضافة 100 جنيه إسترليني إلى حساب رأس مال الشركة وسيتم تسجيل 400 جنيه إسترليني كفائض رأس المال. ويشير فائض رأس المال إلى قدرة الشركة على زيادة التدفق النقدي المتحقق من خلال بيع الأسهم، ومن ثم، فإنه يعد مقياساً لقوة المركز المالي للشركة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد