صفحة جوجل بلس

ما هي القروض المتجددة

القروض المتجددة:

ويقابلها عادة ضمانات تتوافر لها إلى حد كبير إمكانية التصفية، غير أن هذه الضمانات لا تكون مقبولة غالبًا لإعادة الرهن لدى البنك المركزي وبذلك لا تحقق هذه القروض للبنك سيولة إضافية إذا ما رغب في ذلك. ومن هذا النوع القروض بضمان خدمات أو بضائع والتي تمنح للمستوردين وتجار الجملة للبيع أو المصانع بغرض مقابلة احتياجات التشغيل. فالمستورد يستجلب شحنات كبيرة تزيد نتيجة لها مديونيته للبنك ثم يقوم بتصريفها بطريقة تدريجية حتى ترد شحنات جديدة، ومؤدى ذلك أن رصيد القرض لا يسدد نهائيًا في وقت ما من السنة وإنما يخفض إلى مستوى معين في بعض الأوقات، لأن المستورد لابد أن يحتفظ لدبه برصيد منها لمقابلة الطلب المستمر عليها.

 

وكذلك الحال بالنسبة للمصانع التي تحتفظ عادة بمخزون من المواد الأولية يكفي لاستهلاكها عدة شهور على الأقل. ويعبر معدل الربح المحقق من هذه القروض مجزيا للبنوك بالنسبة لما تحصله أيضًا من عمولات عن فتح اعتمادات الاستيراد بالإضافة إلى الفوائد عن التسهيلات التي تقدمها بضمان البضائع وعمولة التخزين التي تحصلها عن البضائع المرتهنة لديها.


وتعد من القروض شبه الدائمة أيضًا القروض التي تمنح للمقاولين الذين يستمر تعاملهم مع البنك في تمويل كافة العمليات التي تستند إليهم. فرغم أن كل عملية يتم تصفيتها مع انتهائها إلا أن حاجة المقاول للاقتراض مستمرة طالما يدخل في عمليات جديدة مع استمرار نشاطه، ويلاحظ أن المقاول لا يقترض ما يعادل قيمة العملية بالكامل فالمشروعات تنفذ على مراحل وفي كل مرحلة يتقاضى المقاول المستحق له عن تنفيذها بعد خصم نسبة معينة(5% أو 10%) من قيمة الأعمال المنجزة. ويقوم البنك عادة بتمويل العملية في حدود تتراوح بين 30% إلى 50% من قيمتها مقابل تنازل المقاول للبنك عن مستحقاته في العملية. ويتم استهلاك القرض تدريجيًا عن طريق خصم نسبة من المتحصلات التي ترد للبنك تكون عادة أعلى من نسبة التمويل لتغطية أصل القرض وفوائده.


وتعتبر قروض المقاولين ذات مرونة مرتفعة إذ أن هذه القروض تتجه إلى التناقض حتى تسدد بالكامل مع انتهاء المشروع، وقد تقل المرونة فيها إلى حد ما إذا طال أجل تنفيذ المشروع لعدة سنوات، وبالتالي يمتد سداد القروض تبعًا لذلك لأكثر من سنة وهو ما يحدث في حالة تمويل المقاولين يعتبر مجزيا إذ يتقاضى البنك إلى جانب الفائدة عمولات عن خطابات الضمان الابتدائية والنهائية التي يصدرها عادة لحسابهم سواء عند دخول العطاءات أو لمقابلة الابتدائية والنهائية التي يصدرها عادة لحسابهم سواء عند دخول العطاءات أو لمقابلة الدفعة المقدمة أو ضمان حسن التنفيذ

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد