صفحة جوجل بلس

ما هي مخاطر القروض

مخاطر القروض

1- صور المخاطر الائتمانية:
يواجه البنك عند ممارسة عمليات الإقراض مشكلة تقدير المخاطر المختلفة التي تحيط بالقرض، ومن ثم يحاول التقليل من آثارهما التي قد تمتد ليس فقط إلى عدم تحقيق البنك العائد المتوقع من القرض، وإنما إلى خسارة الأموال المقرضة ذاتها.
وتتعدد مخاطر القروض وأسبابها، وبوجه عام يمكن تقسيمها على النحو التالي:

 

المخاطر المتعلقة بالمقترض.
المخاطر المتعلقة بالنشاط الذي يزاوله المقترض.
المخاطر المتعلقة بالعملية المطلوب تمويلها.
المخاطر المتصلة بالظروف العامة.
المخاطر الناشئة عن أخطاء البنك.
المخاطر الناجمة عن فعل الغير.
2- المخاطر المتعلقة بالمقترض:


تتعدد المخاطر الخاصة بالمقترض وتتداخل فيما بينهما وذلك على النحو التالي:
() أهلية المقترض وصلاحيته للاقتراض:
من الطبيعي أن يطمئن البنك إلى أن المتعاقد على القرض له الحق في تمثيل المنشأة المقترضة، وأنه يملك سلطة الاقتراض والتعاقد على القرض المطلوب بكافة شروطه وضماناته. وفي هذا الشأن يجب التعرف على الشكل القانوني للمنشأة المقترضة، وحقوق وسلطات المديرين في الاقتراض. وفي حالة عدم وجود نص في عقد الشركة ينظم الاقتراض يتعين توافر موافقة الجمعية العمومية أو الشركاء جميعًا حسب الأحوال. ويجب على البنك الوقوف على حدود صلاحية ممثل المنشأة المقترضة في التعاقد وذلك بالاطلاع على التفويض الصادر له في هذا الشأن من السلطة المختصة والشروط التي يمكنه التعاقد على أساسها حتى يمكن الاطمئنان إلى عدم تجاوزه الحدود المفوض فيها.


() السمعة الائتمانية للمقترض:
وتستشف من المعلومات التي يتم تجميعها عنه، والتي تعكس مدى احترامه لتعهداته ووفائه بالالتزامات في مواعيدها. وتهتم البنوك بالتعرف على ما إذا كان المقترض قد اعتاد أن يماطل في السداد أو أنه لا يوفى إلا بالضغط عليه، فضلاً عن أهمية الاطمئنان إلى حسن نواياه في التعامل وأمانته. وهذه الأمور وغيرها يكشفها الاستعلام عنه من السوق ومن البنوك وباسترجاع تجربة البنك في التعامل معه في الماضي. ولا شك أن أمانة العميل في التعامل تعد أمرًا ضروريًا حتى مع توافر الضمانات وذلك لتلافي المشاكل التي قد تنشأ عن التصرفات السيئة لبعض العملاء واستخدامهم لطرق احتيالية تضر بالبنك من أمثلتها تقديم بعض البضائع التالفة كضمان للبنك، أو تقديم كمبيالات مزورة أو كمبيالات مجاملة، أو استخدام تسهيلات السحب على المكشوف في أغراض تخرج عن الغرض المحدد للتمويل أو عن دائرة نشاط المنشأة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد