صفحة جوجل بلس

مصادر المعلومات الائتمانية

مصادر المعلومات الائتمانية:

ويتم الحصول علي المعلومات الائتمانية من عدة مصادر أهمها:
المقابلة الشخصية مع المقترض.
زيارة المنشأة طالبة الاقتراض.
الاستعلام من البنوك.

الاستعلام من البنوك.
الاستعلام من الموردين والمنافسين.
وكالات الاستعلام.
الغرف التجارية والصناعية والأدلة.
معلومات مستمدة من داخل البنك.
مركز تجميع مخاطر الائتمان.
تقارير مجلس إدارة المنشأة المقترضة.
القوائم المالية للمقترض.


المقابلة الشخصية مع المقترض:
وتعتبر من أهم مصادر تجميع المعلومات ويقوم بها مسئول الائتمان، وقد تضطلع بها إدارة البنك في بعض الأحيان. ومن أهم الموضوعات التي يطلب إيضاحات حولها الغرض من التسهيل المطلوب، وبرامج التسديد، حتى يتسنى معرفة ما إذا كان القرض وأجله يتماشيان مع سياسة الإقراض بالبنك، وكذا الوقوف غلى مدى استعداد العميل لتقديم ضمانات عينية أو شخصية.
ومن خلال المقابلة الشخصية يتم أيضًا التعرف على طبيعة أعمال المنشأة ومنافسيها في السوق وشروط البيع ومناطق التسويق، وأنواع العملاء، ومصادر الحصول على المواد الخام والعمالة، وأسماء الشركاء وحصصهم في رأسمالها، والشركات التابعة والشقيقة، وأسماء البنوك الأخرى التي تتعامل معها، والبرامج التوسيعية التي تعتزم القيام بتنفيذها ومصادر تمويلها المقترحة، والدورة الصناعية والتجارية التي تخضع لها المنشأة، واحتياجاتها إلى رأس المال العامل.


زيارة المنشأة طالبة الاقتراض:
تعطى زيارة المنشأة فكرة عامة عن أحوالها وسير العمل بها سواء من النواحي الإنتاجية أو التجارية، حيث يمكن ملاحظة حالة المباني والآلات وكثافة العمالة وكيفية تخزين الخامات والمنتجات والتنظيم الإداري والمحاسبي.
وفي هذا الشأن تبدو أهمية التعرف على ما يلي:

() موقع المنشأة أو حالة المباني ومدى كفايتها لاحتياجات المنشأة والتوسع في المستقبل.
() حالة الآلات والمعدات المستخدمة ومدى كفايتها، وأسلوب توزيعها في أقسام الإنتاج وما إذا كان ذلك التوزيع يحقق تكامل المراحل وانسياب الإنتاج من عدمه.
() موقف العمالة المستخدمة أخذا في الاعتبار الطاقة الإنتاجية للمنشأة وحجم الأجور المدفوعة ونسبتها إلى إجمالي التكلفة، وقدرة المنشأة على اجتذاب العمالة الفنية، ومستوى الأجور بالمقارنة بالمستوى السائد في السوق بوجه علام لدى المنشآت المماثلة.
()  حالة المخازن والمخزون من الخامات والسلع المنتجة، ومدى توافر احتياطيات الأمن ضد مختلف المخاطر.
() الهيكل التنظيمي الداخلي للمنشأة، ومدى احتفاظها بسجلات منتظمة للحسابات المالية وحسابات التكاليف، ومدى توافر الرقابة الداخلية بوجه عام.
() المتعاملون مع المنشأة من البائعين والمشترين، وشروط الشراء والبيع التي يجرى التعامل مع أساسها، وأسلوب التسويق المتبع في توزيع المنتجات، والسلع التي تبيعها.


الاستعلام من البنوك:
تتبادل البنوك المعلومات بشأن العملاء في حدود معينة، ويلاحظ أن البنوك في بعض الدول تتبادل المعلومات دون تحفظ، ويصل مدى ذلك إلى درجة الإفصاح عن التسهيلات التي تتمتع بها المنشأة في البنك والمستخدم منها طرق السداد المتفق عليها، والضمانات التي تقابلها. وتفيد هذه البيانات كثيرًا خاصة إذا كانت المنشأة طالبة الاقتراض قد سبق لها التعامل مع بعض البنوك، أو أنها تقدمت بطلبات للحصول على الائتمان ولم تلق قبولاً.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد