صفحة جوجل بلس

مصطلحات في الإدارة المالية

النقود (Cash): هي الأموال المودعة في الحسابات المصرفية والتي يمكن سحبها بإشعار قصير الأجل.
التدفق النقدي (Cash flow): هو الفرق بين المتحصلات النقدية (من المبيعات وما إلى ذلك) والنقود المدفوعة كتكاليف ونفقات.
ويستخدم هذا المصطلح بصورة غير دقيقة للإشارة إما إلى التدفق النقدي المتداول أو صافي التدفق النقدي.
يتم حساب التدفق النقدي المتداول بإضافة الربح بعد خصم الضريبة (والذي يطلق عليه أيضاً صافي الدخل) إلى قيمة إهلاك الأصول المادية. وهذا يوضح كمية النقود التي قامت الشركة بتحقيقها والتي يمكن استخدامها لتمويل أنشطة التوسع أو الأنشطة الأخرى الخاصة بالشركة.

 

لكن لأسباب عديدة، من بينها استخدام طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق، فإن ذلك سيعطي فقط مؤشراً بالتدفق النقدي الفعلي. أما صافي التدفق النقدي الخاص بالشركة، فهو الناتج الصافي للتدفق النقدي المتداول (نسبة الأرباح التي يتم تعديلها في ضوء الدخل أو النفقات غير النقدية) والتدفق النقدي لصافي أصولها (الزيادة أو النقصان في صافي الأصول) والتدفق النقدي المالي (صافي تدفق الأموال الداخلة أو الخارجة نتيجة للتغيرات في رأس المال المساهم به والقروض وأرباح الأسهم). انظر تدفق الأموال (Funds flow).


تقدير التدفق النقدي (Cash flow forecast): يقصد بها تقدير التحركات المتوقعة للنقود الداخلة إلى الشركة والخارجة منها في فترة زمنية محددة. وهذه التقديرات ليس لها علاقة مباشرة بالربحية.
بيان التدفق النقدي (Cash flow statement): يطلق عليه أيضاً بيان مصادر استخدامات الأموال Statement of sources and applications of funds  أو بيان التغييرات في الموقف المالي (Statement of changes in financial position) وهو عبارة عن تحليل التدفقات النقدية الناتجة عن تحركات الأصول الثابتة ورأس المال العامل وعمليات التشغيل في فترة زمنية محددة.
بيان رئيس الشركة (Chairman's statement): هو بيان رئيس الشركة بإصداره بشأن الأنشطة التي قامت بها الشركة خلال الفترة المحاسبية الماضية وخططها وتوقعاتها المستقبلية. ويُعد هذا البيان جزءاً من التقرير السنوي.


الأسهم العادية (Common stock): وهي عبارة عن المقدار الذي يدفعه المساهمون في مقابل شراء الأسهم بالقيمة الاسمية لها.
مبدأ الاتساق (Consistency convention): هو أحد الأعراف المحاسبية الذي يتطلب معاملة القيود المحاسبية بالطريقة نفسها في كل مجموعة من الحسابات حتى يمكن عقد مقارنات هادفة وذات معنى بين هذه الحسابات. وفي حالة ما إذا حدث تغير في طرق المحاسبة، فينبغي ذكر هذا التغيير في شكل ملاحظات في الحسابات. وفي بعض الحالات، يتم تقديم مجموعتين من الحسابات لتوضيح الشكل الذي كانت ستتخذه النتائج في حالة عدم حدوث هذا التغيير في طرق المحاسبة.


توحيد الحسابات (Consolidation): يقصد به إنشاء مجموعة واحدة من الحسابات التي تلخص نشاط الشركة الأم وجميع الشركات التابعة لها. قد تبدو الحسابات الموحدة مختلفة تماماً عن حسابات الشركات التابعة للمجموعة، حيث يمكن تغطية الخسائر المتكبدة في أحد القطاعات عن طريق الأرباح المتحققة في قطاع آخر، فضلاً عن إعادة توزيع التكاليف بين البنود في حساب الرباح والخسائر.
الالتزامات العرضية أو الاحتمالية (Contingent liabilities): هي الالتزامات التي قد تتحملها أو ستتحملها الشركة بعد إعداد الميزانية العمومية بفترة وجيزة. وهذه الالتزامات يجب أن يتم تدوينها في الحسابات في شكل ملاحظات عند صدور الحسابات السنوية. وخير مثال على ذلك رفع دعوى قضائية على الشركة والتي إذا خسرتها الشركة، فإنها ستتسبب في تكبدها خسائر فادحة.


الربح الحدي (Contribution): يقصد به إيراد المبيعات مخصوماً منه التكاليف المتغيرة. ويعد هذا المبلغ بمثابة مساهمة مالية لتغطية إجمالي التكاليف الثابتة للشركة، وسيصبح الفائض بعد ذلك ربحاً. وفي بعض الأحيان سنجد أنه يطلق عليه إجمالي الربح أو إجمالي هامش الربح أو الهامش المعياري للربح.
تحليل التكاليف والأرباح ( Cost-benefit analysis): يقصد به الأرباح الإضافية مخصوماً منها التكاليف الإضافية لأي تغيير يتم إجراؤه على الاستثمار
تكلفة الملكية (Cost of ownership): يقصد بها تكلفة شراء أحد الأصول وتشغيله.


تكلفة المبيعات (Cost of sales): هي التكاليف الناتجة بشكل مباشر عن تقديم منتج أو خدمة معينة. في مجال البيع بالتجزئة، تكون هذه التكلفة بوجه عام هي حاصل جمع سعر شراء البضائع ومصاريف النقل الداخلي و/ أو الخارجي. أما في مجال الصناعات التحويلية، فإن هذه التكلفة هي حاصل جمع تكلفة المواد الخام وتكلفة العمالة المتغيرة، وأحيانًا قيمة إهلاك معدات التصنيع.
المحاسبة الإبداعية (Creative accounting): يعتمد الكثير من أوجه المحاسبة على الأحكام التقديرية بدلًا من اعتمادها على حقائق موضوعية. ومن ثم، يمكن إعداد حسابات الشركة نفسها بصور مختلفة تمامًا، وفقًا للتقديرات المستخدمة. وبالتالي، هناك مساحة للإبداع في هذه العملية والتي يمكن أن ينتج عنها حسابات تعكس مركز الشركة بشكل دقيق أو تخفيه عن طريق الغش.


فترة سداد الذمم الدائنة (Creditors’ days): يُطلق عليها أيضًا فترة سداد حسابات الدفع أو فترة سداد الحسابات المستحقة (Payables’ days) أو فترة سداد الدين (Days’ credit taken). وهي فترة الدفع الآجل أو الفترة المستغرقة لسداد الديون ويتم حسابها من خلال ناتج قسمة الذمم الدائنة (الدائنون) على متوسط المشتريات اليومية، أو من خلال ضرب الذمم الدائنة x 365  وقسمة الناتج على تكلفة المبيعات. يوضح ذلك متوسط الفترة الزمنية التي تستغرقها الشركة في سداد الديون للموردين. فكلما كانت المدة التي تستغرقها الشركة في الدفع لمورديها طويلة، زادت الفترة التي تقوم فيها باستخدام أموال الموردين في تمويل العمليات الخاصة بها. من الناحية المالية، يعد ذلك شيئًا جيدًا، ولكن الإفراط في الحصول على مزيد من امتياز الدفع الآجل من الموردين من شأنه أن يمثل مصدر قلق للموردين مما قد يؤدي إلى إنهاء تعاملهم مع الشركة المعنية.


الأصول الجارية (Current assets): هي الأصول التي يتم استهلاكها أو بيعها، باعتبار ذلك النشاط التجاري الرئيسي للشركة، مثل النقود والمدينين ومخزون المواد الخام والأعمال تحت التنفيذ والسلع تامة الصنع، علاوة على الدفع المقدم الذي قامت به الشركة مقابل السلع والخدمات.
الالتزامات الجارية (Current liabilities): يقصد بها جميع الديون مستحقة الدفع خلال سنة. وتتضمن هذه الالتزامات الحسابات الدائنة، وحسابات السحب على المكشوف أو القروض قصيرة الأجل، وأي قروض طويلة الأجل مستحقة السداد.


النسبة الجارية (Current ratio): يتم حساب النسبة الجارية عن طريق قسمة الأصول الجارية على الالتزامات الجارية. تعد هذه النسبة إشارة إلى نسبة السيولة أو قدرة الشركة على تحقيق الأموال بشكل سريع لسداد الالتزامات قصيرة الأجل. في كثير من الشركات، تزيد هذه النسبة عن 2:1.

التعليقات  

0 #2 Wagih Ahmed
perfect explain that you did ,
اقتباس
+1 #1 Ms humeira alsadig
شرح ممتاز
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد