صفحة جوجل بلس

معلومات هامة في الإدارة المالية

صافي القيمة الدفترية (Net book value): هي قيمة الأصول الثابتة مطروحاً منها قيمة الإهلاك المتراكم.
صافي الأصول الجارية (Net current assets): يسمى أيضاً صافي رأس المال العامل. وهو عبارة عن الأصول الجارية مطروحاً منها الالتزامات الجارية.
صافي القيمة الحالية (Net present value-NPV): هو مجموع القيم الحالية لجميع التدفقات النقدية المتوقعة على مدار فترة حياة مشروع ما.
صافي الربح (Net profit): يُطلق عليه أيضاً صافي الدخل (Net income). وهو عبارة عن الربح بعد خصم الفائدة والضريبة والمتوفر لتوزيعه كأرباح أسهم على المساهمين أو احتجازه في الشركة. لاحظ أن وجود الربح لا يضمن توافر النقود في الشركة.

 

صافي القيمة القابلة للتحقق (Net realizable value): يقصد به القيمة التي ستتحول إلى نقود في حالة بيع أحد الأصول.
صافي رأس المال العامل (Net working capital): يتم حسابه عن طريق طرح الالتزامات الجارية من الأصول الجارية. كلما زاد امتياز الدفع الآجل غير المحمل بفوائد الذي تحصل عليه إحدى الشركات من الموردين أو مأموريات الضرائب أو ما إلى ذلك، قل احتياج الشركة إلى المال(من المساهمين أو القروض) اللازم لتمويل احتياجات رأس المال العامل. في بعض أنواع الشركات، يتم استلام النقد الناتج من المبيعات قبل تسديد النفقات والمشتريات مستحقة الدفع. وفي هذه الحالة، ربما يصبح رأس المال العامل سلبياً. ويمكن أن يحدث هذا الأمر في متاجر الخدمة الذاتية وشركات الطيران.


القيمة الصافية (Net worth): يقصد بها صافي القيمة الدفترية لحقوق المساهمين؛ أي إجمالي الأصول مطروحاً منها جميع الالتزامات.
ربح التشغيل (Operating profit): يُطلق عليه أيضاً الربح قبل خصم الفائدة والضريبة (Profit before interest and tax-PBIT) أو الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة (Earnings before interest and tax-EBIT). كما تطلق عليه بعض الشركات أسماءً خاصة بها. وهو عبارة عن إيراد المبيعات مطروحاً منه تكلفة المبيعات ونفقات البيع والتشغيل. وبعبارة أخرى، هو مقدار الأموال المتاحة لتغطية نفقات الفوائد والضرائب وتقديم عائد للمستثمرين. كذلك، فإنه يعتبر معدل الربح الذي تتم إدارته من قِبل معظم المديرين الذين لا يتمكنون من إدارة الموارد المالية الخاصة بالعمليات التي يقومون بها، ومن ثم، يجب أن يتم قياس هذه الأموال قبل خصم الفائدة.


عائد تشغيل الأصول (Operating return on assets-ORA): يقصد به العائد الداخلي من استثمارات الشركة؛ أي ربح التشغيل مقسوماً على (صافي) الأصول.
تكلفة الفرصة البديلة (Opportunity cost): يقصد بها التكلفة الاعتبارية (الخسارة في الأرباح) الناتجة عن عدم وجود استخدامات بديلة للموارد. على سبيل المثال، إذا كان هناك مصنع ما يحتوي على منطقة فضاء لم يتم استغلالها استغلالاً مفيداً، فإن إحدى تكاليف الفرصة البديلة لاستغلال المنطقي بوضع الماكينات فيها هي الإيجار الذي كان سيتم الحصول عليه إذا تم تأجير هذه المنطقة للغير. أما تكلفة الفرصة البديلة الأخرى، فقد تتمثل في الفائدة التي كان من الممكن الحصول عليها من الأموال المستثمرة في الماكينات إذا تم إيداعها في البنك بدلاً من استثمارها.


إيرادات أخرى (other income): هي الإيرادات الناتجة عن الشركات التابعة والاستثمارات وحقوق الملكية وما إلى ذلك والتي لا تشكل جزءاً من النشاط التجاري الرئيسي للشركة.
النفقات الإضافية أو غير المباشر (Overheads): يُطلق عليها أيضاً العبء (Burden). وهي عبارة عن نفقات الشركة التي لا تساهم بشكل مباشر في قيمة المنتج أو الخدمة المقدمة. ويطلق عليها عام التكاليف الثابتة.


حقوق المساهمين (Owners’ equity): يطلق عليها القيمة الصافية. وهي عبارة عن إجمالي أسهم رأس المال والاحتياطيات. وبعبارة أخرى، هي إجمالي الأموال التي يستثمرها المساهمون مقابل شراء الأسهم، أو إجمالي الأرباح المعاد استثمارها من قِبل الشركة. ويمكن حسابها يطرح إجمالي الالتزامات من إجمالي الأصول.
فترة الاسترداد (Payback period): يقصد بها المدة اللازمة لجعل التدفقات النقدية الداخلة لمشروع ما تتجاوز التدفقات النقدية الخارجة التي تم تحملها منذ البداية، بحيث يصبح صافي التدفق النقدي حتى الوقت الراهن إيجابياً. وإذا تم حساب القيم الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية، فإن فترة الاسترداد قد تتجاوز الأرقام الأولية التي كان قد تم التنبؤ بها.


المدفوعات مقدماً (Prepayments): هي السلع أو الخدمات التي دفعت الشركة ثمنها ولكن لم تتسلمها بعد؛ وهي تعد أحد الأصول الجارية.
القيمة الحالية (Present value): يقصد بها القيمة الحالية لأي تدفق نقدي في إحدى الفترات الزمنية في المستقبل، ويتم خصم تلك القيمة بمعدل مناسب لتوضيح سبل الاستخدام البديلة التي يمكن توجيه النقد إليها في الوقت الحالي. انظر القيمة الزمنية للنقود (Time value of money).


نسبة السعر إلى الأرباح (Price/earnings ratio – P/E ratio): تحسب هذه النسبة بقسمة سعر السوق لسهم ما على أرباح كل سهم. وهذه النسبة تعد بمثابة مقياس لطول المدة التي يجب على المساهم انتظارها – وفقاً للمعدل الحالي للأرباح – حتى تبلغ أرباحه (سواء تم دفعها كأرباح أسهم أو أرباح محتجزة) إجمالي السعر الحالي للسهم.
التكلفة الأولية أو الرئيسية (Prime cost): يقصد بها التكلفة المباشرة للعمالة والمواد التي يتم استخدامها في تصنيع المنتج أو توصيل الخدمة.
الربح (Profit): هو الزيادة في قيمة إحدى الشركات على مدار فترة زمنية معينة. عند استخدام هذا المصطلح دون تحفظات، فإنه قد يشير إلى الربح الحدي أو إجمالي الربح أو ربح التشغيل. وقد يشير أيضاً إلى الإيرادات أو الربح قبل خصم الضريبة، أو حتى صافي الدخل أو صافي الربح. يتحقق الربح عندما يزداد إيراد المبيعات عن مقدار التكاليف والنفقات. وهذا الربح ليس له علاقة آلية قصيرة الأجل بالتدفق النقدي.


الربحية (Profitability): يقصد بها ربح التشغيل مقسوماً على إيراد المبيعات مضروباً في 100. وفي بعض الأحيان، يستخدم معدل الربحية للإشارة إلى عائد الاستثمار.
نشرة الإصدار (Prospectus): هي وثيقة تصدرها إحدى الشركات التي ترغب في زيادة مواردها المالية من خلال بيع الأسهم. وهذه الوثيقة ستعرض – على نحو نموذجي – التاريخ الحالي للشركة، وتوضح سبب احتياج الشركة إلى أموال إضافية وكيف ستمثل هذه الأموال بيئة استثمار مناسبة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد